موضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011
الإجابة النموذجية لموضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول
البناء الفكري
1-في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي
لأنهم آزروا حربنا...........
2-علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب :
- امتزاج دماء الشعوب
- وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود
- وحدة الآمال
- علاقة الأخوة
3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب
4- الوحدات الفكرية :
ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي
ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي
ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب
5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى )
- تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه
- السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب
6- التلخيص : - المضمون
- تقنية التلخيص
- سلامة اللغة و الأسلوب
البناء اللغوي
1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة
ملاذا : الأمن و الحماية
وشائجنا : قوة الروابط
2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي
ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري
دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي
3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل
أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5
4- رحم : خبر مرفوع
آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يقام : ج فعلية في محل رفع نعت
5- " طبعه الناصع الأطهر "
استعارة مكنية
الشرح
بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
البناء الفكري
1- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب
التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )
2- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين
ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا
ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .
3- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة
ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء
ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها
4- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه
بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها
5- القيمة الاجتماعية :
كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته
القيمة الدينية :
الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين
القيمة السياسية :
كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها .
القيمة الفنية :
خصائص أسلوب الكاتب .
6- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة
2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها
3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة
4- الوسائل الناجعة للإصلاح .
7- الفن النثري : المقال
من خصائصه : - قطعة محدودة الطول
- المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )
- توظيف وسائل الإقناع
- الدقة و الوضوح
- وحدة الموضوع
ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )
البناء اللغوي
1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود
وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .
2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب
3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد
الكتاب : بدل مرفوع
4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد
5- الصورة البيانية : استعارة مكنية
شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........
بلاغتها : التجسيد و التوضيح
الإجابة النموذجية لموضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول
البناء الفكري
1-في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي
لأنهم آزروا حربنا...........
2-علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب :
- امتزاج دماء الشعوب
- وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود
- وحدة الآمال
- علاقة الأخوة
3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب
4- الوحدات الفكرية :
ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي
ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي
ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب
5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى )
- تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه
- السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب
6- التلخيص : - المضمون
- تقنية التلخيص
- سلامة اللغة و الأسلوب
البناء اللغوي
1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة
ملاذا : الأمن و الحماية
وشائجنا : قوة الروابط
2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي
ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري
دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي
3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل
أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5
4- رحم : خبر مرفوع
آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يقام : ج فعلية في محل رفع نعت
5- " طبعه الناصع الأطهر "
استعارة مكنية
الشرح
بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى
الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
البناء الفكري
1- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب
التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )
2- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين
ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا
ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .
3- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة
ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء
ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها
4- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه
بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها
5- القيمة الاجتماعية :
كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته
القيمة الدينية :
الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين
القيمة السياسية :
كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها .
القيمة الفنية :
خصائص أسلوب الكاتب .
6- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة
2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها
3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة
4- الوسائل الناجعة للإصلاح .
7- الفن النثري : المقال
من خصائصه : - قطعة محدودة الطول
- المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )
- توظيف وسائل الإقناع
- الدقة و الوضوح
- وحدة الموضوع
ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )
البناء اللغوي
1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود
وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .
2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب
3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد
الكتاب : بدل مرفوع
4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد
5- الصورة البيانية : استعارة مكنية
شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........
بلاغتها : التجسيد و التوضيح
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق