موضوع اللغة + الإجابة النموذجية العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011

0
موضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011









الإجابة النموذجية لموضوع اللغة العربية للشعب العلمية بكالوريا 2011

الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الأول

البناء الفكري

1-في مطلع القصيدة تحية وجهها الشاعر إلى المغرب العربي

لأنهم آزروا حربنا...........

2-علل الشاعر وحدة المغرب العربي و ضروريتها ب :

- امتزاج دماء الشعوب

- وحدة التراب و عدم الاعتراف بالحدود

- وحدة الآمال

- علاقة الأخوة

3- يشترط لتحقيق هذه الوحدة : أن تساير الإرادة السياسية آمال الشعوب

4- الوحدات الفكرية :

ف1 : التقسيم :من { 1-4 } - الفكرة : تحية إجلال للمغرب العربي

ف2 : التقسيم :من { 5-9 } : الفكرة : عوامل و مظاهر وحدة شعوب المغرب العربي

ف3 : التقسيم 10 : الفكرة : وجوب مسايرة السياسة لموقف الشعوب

5- من مظاهر التزام الشاعر في النص ( يمكن للمترشح ذكر مظاهر أخرى )

- تسخير أدبه و قلمه في خدمة قضايا شعوب مغربه

- السعي إلى تغيير واقع فرضه الاستعمار ( إقامة الحدود ) قصد تحقيق وحدة الشعوب

6- التلخيص : - المضمون

- تقنية التلخيص

- سلامة اللغة و الأسلوب


البناء اللغوي

1- توحي الألفاظ : ريحها الصرصر : قوة و شدة و قساوة الثورة

ملاذا : الأمن و الحماية

وشائجنا : قوة الروابط



2- الضميران المتكرران هما : ضمير جمع الغائبين ( هم ) : شعوب المغرب العربي

ضمير جمع المتكلمين ( نحن ) : الشعب الجزائري

دلالة الجمع بينهما : مدى تلاحم شعوب المغرب العربي

3- العلاقة الموجودة بين البيتين الخامس و العاشر : ترابط و تكامل

أي أن البيت 10 نتيجة يرغب الشاعر في تحقيقها انطلاقا مما ذكر في البيت 5

4- رحم : خبر مرفوع

آزروا : صلة موصول لا محل لها من الإعراب

يقام : ج فعلية في محل رفع نعت

5- " طبعه الناصع الأطهر "

استعارة مكنية

الشرح

بلاغتها : تجسيد و توضيح المعنى


الإجابة الرسمية لبكالوريا 2011 - مادة اللغة العربية و آدابها - الشعب العلمية - الموضوع الثاني

البناء الفكري

1- لم تتجسد هذه المفاهيم في نظر الكاتب

التوضيح بشواهد من النص : النوم كان ثقيلا و المرض كان طويلا ( يمكن للمترشح الاستشهاد بعبارات أخرى )

2- يقترح الكاتب للتوحد : أ- إتباع منهج الدين

ب - التجمع على عقيدة الحق قولا و عملا

ج – مشاركة المسلم أخاه في الآمال و الآلام .

3- الوسائل الناجعة للإصلاح هي : أ- تربية الأجيال تربية واعية متماشية مع العصر وفق المبادئ القويمة

ب – حجب نقائص الآباء على الأبناء

ج – التحذير من تقليد الأبناء للآباء فيها

4- تبدو شخصية الكاتب : أنه مصلح اجتماعي غيور على مجتمعه

بدليل الكشف عن عيوب المجتمع لعلاجها

5- القيمة الاجتماعية :

كشف عيوب المجتمع و الدعوة للإصلاح و وسيلته

القيمة الدينية :

الدعوة إلى التمسك بتعاليم الدين

القيمة السياسية :

كشف نوايا السياسيين و بيان أثرها السيئ على نهضة الأمة و وحدتها .

القيمة الفنية :

خصائص أسلوب الكاتب .

6- عناوين الفقرات : 1- مفهوم الوعي و اليقظة و النهضة

2- الاعتراف بمدى غفلة الأمة و طول نومها

3- الدعوة إلى نبذ التفرقة و الاعتصام بالوحدة

4- الوسائل الناجعة للإصلاح .

7- الفن النثري : المقال

من خصائصه : - قطعة محدودة الطول

- المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة )

- توظيف وسائل الإقناع

- الدقة و الوضوح

- وحدة الموضوع

ملاحظة : ( يمكن أن يذكر المترشح خصائص أخرى )


البناء اللغوي

1- الكلمات المتضادة : إدراك / جهل - تنبيه / غفله - حركة / ركود

وظيفتها : توضيح المعنى و بيان معاني الإدراك .

2- تكررت كلمة الحق للدلالة على مدى إصرار الكاتب و إلحاحه على ضرورة الرجوع إلى الصواب

3- الخبر : إدراك - نوعه : مفرد

الكتاب : بدل مرفوع

4- "يدعونا بعضهم إلى النجاة بوسيلة التغريق" : لا محل لها من الإعراب لأنها جملة معطوفة على صلة الموصول و لا تؤول إلى مفرد

5- الصورة البيانية : استعارة مكنية

شبه النقائص بشيء مادي .......................ذكر و حذف........

بلاغتها : التجسيد و التوضيح
 

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Translate

الأكثر مشاهدة

أحدث مشاركات

تابعنا على الشبكات الاجتماعية

جديد المواضيع

جديد المدونة

إعلان